علم على الذات العلية، وهو اسم غير مشتق.
واجب الوجود لذاته، المستحق لجميع المحامد، المتصف بجميع الكمالات الواجبة والجائزة في حقه تعالى. والمنزه عن كل النقائص، وعن الصفات المستحيلة في حقه تعالى. وهو اسم الله الأعظم كما روى عن الإمام جابر بن زيد.
واسم "الله" تعالى لا يتكلف البحث عن معناه، ولا يطلق إلاّ عليه وحده، فلا يسمى به غيره، لأن هذا الاسم للتعليق دون التخلق، فهو عليه وحده، فلا يسمى به غيره، لأنّ هذا الاسم للتعليق دون التخلق، فهو اسم للمعبود الذي لا يستحق العبادة إلا هو، وهو صالح للتوسل به.
ويعتقد الإباضية أن أسماء الله تعالى هي عين ذاته، يقول أبو عمار عبد الكافي: "الله اسم تبنى عليه الصفات، وإنه اسم الذات"
المصادر:
- الجناوني: الوضع، 10-11
- الكندي محمد: بيان الشرع، 5/133
- أبو عمار عبد الكافي: شرح الجهالات، 27.
- الشماخي أحمد: شرح مقدمة التوحيد، 12، 13.
- الثميني عبد العزيز: النور، 5،6،9.
- السعدي جميل: قاموس الشريعة، 4/159-161.
- أطفيش القطب: شامل الأصل، 1/20.
- السالمي نور الدين: مشارق أنوار العقول، 6.